منتديات فداء الحسين
أهلا وسهلا بك في منتديات فداء الحسين
اتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا والافادة والاستفادة معنا
تفضل بالدخول اذا كنت مسجلاً معنا .. اما اذا لم تكن مسجلاً
بامكانك التسجيل والمشاركة معنا .. تحياتي ..
منتديات فداء الحسين
أهلا وسهلا بك في منتديات فداء الحسين
اتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا والافادة والاستفادة معنا
تفضل بالدخول اذا كنت مسجلاً معنا .. اما اذا لم تكن مسجلاً
بامكانك التسجيل والمشاركة معنا .. تحياتي ..
منتديات فداء الحسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فداء الحسين



 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شكوك الصلاة وعلاجها على رأي بعض الفقهاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوهرة 20
-●î[ مشــــرفة القسم الاسلامي ]î●-
-●î[ مشــــرفة القسم الاسلامي ]î●-
الجوهرة 20


انثى
عدد المشاركات : 3140
العمر : 37
البلد : البحرين
اوسمة المشاركات : شكوك الصلاة وعلاجها على رأي بعض الفقهاء 463611760
دعاء اليوم : شكوك الصلاة وعلاجها على رأي بعض الفقهاء FP_13
نقاط : 7505

شكوك الصلاة وعلاجها على رأي بعض الفقهاء Empty
مُساهمةموضوع: شكوك الصلاة وعلاجها على رأي بعض الفقهاء   شكوك الصلاة وعلاجها على رأي بعض الفقهاء Emptyالأربعاء 17 يونيو 2009, 4:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


[إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا]


قال الإمام الصادق(ع):


أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا



1 > الشك بين : 2و3 > الحالة : بعد إكمال السجدتين > يبني على : 3 >
على رأي : السيستاني،الخوئي،زين الدين،فضل الله > العلاج ( الاحتياط ): ركعة من قيام
على رأي : الخميني، الخامنئي > العلاج ( الاحتياط ): ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
على رأي : شيخ حسين > العلاج ( الاحتياط ): ركعة من قيام والأحوط إعادة الصلاة بعد العلاج

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

2 > الشك بين : 3و4 > الحالة : في أي حالة كانت> يبني على : 4 >
على رأي : الخوئي،الخامنئي الخميني،فضل الله > العلاج ( الاحتياط ): ركعتين من جلوس أو ركعة من قيام
على رأي : السيستاني،شيخ حسين > العلاج ( الاحتياط ): الأفضل ركعتين من جلوس
على رأي : زين الدين> العلاج ( الاحتياط ): إذا كان بعد السجدتين من الركعة : ركعتين من جلوس إذا كان قبل السجدتين من الركعة : ركعة من قيام

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

3 > الشك بين : 2و4 > الحالة : بعد إكمال السجدتين > يبني على : 4 >
على رأي : معظم الفقهاء > العلاج ( الاحتياط ): ركعتين من قيام
على رأي : شيخ حسين > العلاج ( الاحتياط ): ركعتين من قيام ثم يحتاط بإعادة الصلاة بعد العلاج

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

4 > الشك بين : 2و3و4> الحالة : بعد إكمال السجدتين > يبني على : 4 >
على رأي : جميع الفقهاء > العلاج ( الاحتياط ): ركعتين من قيام أولا ثم ركعتين من جلوس

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

5 > الشك بين : 4و5> الحالة : بعد السجدة الأخيرة> يبني على : 4 >
على رأي : معظم الفقهاء > العلاج ( الاحتياط ): يتشهد ويسلم ثم يسجد سجدتي السهو

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

6 > الشك بين : 4و5> الحالة : في حال القيام > يبني على : 4 >
على رأي : الخوئي > العلاج ( الاحتياط ): يهدم القيام ويتشهد ويسلم ثم يصلي ركعتين من جلوس أو ركعة من قيام والأحوط استحبابي أن يسجد سجدتي السهو
على رأي : زين الدين > العلاج ( الاحتياط ): الأحوط وجوبا ركعتين من جلوس ويسجد سجدتي السهو للقيام الزائد من باب الاحتياط الاستحبابي إلا إذا تلبس فيسجد سجدتي السهو من باب الاحتياط الوجوبي
على رأي : السيستاني > العلاج ( الاحتياط ): الأحوط استحبابا ركعتين من جلوس
ويسجد سجدتي السهو على الأحوط استحبابي

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

7 > الشك بين : 3و5> الحالة : في حال القيام > يبني على : 4 >
على رأي : معظم الفقهاء > العلاج ( الاحتياط ): يهدم القيام ويحتاط بركعتين من قيام
ويسجد سجدتي السهو للقيان الزائد على الأحوط استحبابا
على رأي : زين الدين > العلاج ( الاحتياط ): إذا تلبس بشي سجد سجدتي السهو على الأحوط وجوبي

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

8 > الشك بين : 3و4و5> الحالة : في حال القيام > يبني على : 4 >
على رأي : معظم الفقهاء > العلاج ( الاحتياط ): يهدم القيام ويتشهد ويسلم ويحتاط بركعتين من قيام وركعتين من جلوس ويسجد سجدتي السهو للقيام الزائد على الأحوط استحبابي

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

9 > الشك بين : 5و6> الحالة : في حال القيام > يبني على : 4 >
على رأي : معظم الفقهاء > العلاج ( الاحتياط ): يهدم القيام ويتشهد ويسلم ويسجد سجدتي السهو مرتين / الأول : من باب الاحتياط الوجوبي للشك بين الرابعة والخامسة / الثانية : من باب الاحتياط الاستحبابي للقيام الزائد
* كيفية صلاة الاحتياط : النية وتكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة فقط دون السورة مع الإخفات بها حتى البسملة ، ولابد فيها من الركوع والسجدتين والتشهد والتسليم ، سواء كانت ركعة واحدة أم ركعتين .



* كيفية سجود السهو : سجدتي السهو تكون بعد التسليم مباشرة: يعني أن يسجد الإنسان كسجوده في صلاته متفرّجاً معتمداً على سبعة أعظم ومراعاة جميع ما يعتبر في سجود الصلاة من الطهارة والاستقبال والستر وغير ذلك، ويجب الإتيان بالذكر الخاص في سجدتي السهوsad.gif" border="0" alt=""/>باسم الله وبالله السلام عليك أيُّها النبي ورحمة الله وبركاته)


أو sad.gif" border="0" alt=""/>باسم الله وبالله اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد) يعني : يكبر وهو جالس ليسجد ثم يجلس بدون تكبير ويسجد مره أخرى بدون تكبير ثم يجلس بدون تكبير ويتشهد ويسلم


واجبات سجود السهو




1 - يجب سجود السهو للكلام سهواً
2- يجب لنسيان السجدة الواحدة إذا فات محل تداركها .
3 - يجب لنسيان التشهد إذا فات محل تداركه .
4 - يجب للتسليم في غير محلّه .
5 - يجب للشك بين الركعة الرابعة والخامسة .
6 - يجب سجود السهو بعد الصلاة مباشرة .
7 - تجب النية لسجود السهو .
8 - لا تجب فيه تكبيرة الإحرام .
9 - لا ركوع في سجود السهو .
10 - سجود السهو سجدتان من جلوس
11 - يجب فيه الصيغة المخصوصة عند السجود .
12- يجب فيه التشهد والتسليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شكوك الصلاة وعلاجها على رأي بعض الفقهاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة على النبي محمد (ص) في المنتديات بدعة
» فضل السيدة الزهراء عليها أفضل الصلاة والسلام‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فداء الحسين :: ....((القسم العام )).... :: ۩۞۩ - فـداء الإســـلامـي العـــــــــــــام -۩۞۩-
انتقل الى: